شرح المصطلحات التاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح المصطلحات التاريخية

مُساهمة  مهدي في الأربعاء مارس 10, 2010 11:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أقدم لكم مجموعة كبيرة من مصطلحات التاريخ و الجغرافيا











أولا : التاريخ


-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحربالعالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير: نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التيكانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آلياتهذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيمالمشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت منوسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيامدولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضيالمنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذأشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفضالاستعمار بأشكاله.
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنةالمباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصاديةاو العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلعالقرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفةاللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتماغاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطينالمعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،والبيض في استراليا.
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقهاالاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهبالثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين.
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولاتسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركاتاحتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصةإبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلةقدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحربالعالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية او اقتصادية او عسكرية
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدفجمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقدعدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
- وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين. أماالاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما....
- الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دولالوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانياوالنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولا لوفاق.

مهدي
Admin

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

http://chelali.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح المصطلحات التاريخية

مُساهمة  7amraoui في الجمعة أبريل 15, 2011 3:24 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers cheers

7amraoui
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح المصطلحات التاريخية

مُساهمة  sabrina 2as2 في الجمعة نوفمبر 23, 2012 11:00 am

thanks

sabrina 2as2

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى